ويكي ماكس

اصل حمولة عائلة الصميلي – الصميلي ويش يرجع

يعود اصول عشيرة وعائلة الصميلي في علبة الجحفار، وهم من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية. حيث تقيم في علبه وهم قبيلة صملة. كما تعد قبيلة آل الصميلي من القبائل ذروات وهم من الإشراف وكذلك يسكنون بجنوب مخلاف السليماني وساحل تهشر في محافظة صامطة. كما يوجد من يقنطون أبناء عمومتهم بينما هم الاشراف ذرويين وهم في الجد. يجمعهم فرع ذروات غالبيتهم بالإضافة إلى ذلك الأمير الشريف القاسم بن على محمد بن غانم بن ذروة. ومن ثم تفرقوا في الجهة وهم بخلاف شبيل.

شجرة عائلة الصملي

كما انه يوجد لدى قبيلة الصميلي مشجرة رسمية وموثقه من القضاء في المملكة العربية السعودية وهي عند الشيخ عبده ادريس الصميلى وولده الشيخ بكري شيخ ال حسن. علما ان الصملة تفرعوا الى ثلاثة فروع رئيسية وهم ال حسن ويسكنون عببه وايضا ال على وسكنون الحجفار بالإضافة إلى ال حمد ويسكنون الحجفار وهم غير ال حمد القبيلة المعروفه في وادي تعشر. ومنهم الغبر ويلتحقون بجد الثلاثة الفروع السابقة في جدهم الأعلى ويسكنون قائم الصملة. كما ان نسب الأشراف الذرويون يعود إلى الأشراف السليمانيين الحسنيين وواحدهم \”ذروي\” ، وهم أبناء ذروة بن يحيى بن أبي الطيب داوود بن عبد الرحمن بن أبي الفاتك عبدالله بن داوود بن سليمان بن عبد الله الشيخ الصالح الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ابن أمير المؤمنين على بن أبي طالب – رضي الله عنه. وهــم – أي السليمانيين – الطـــبقة الثانية التي كانت في حكم مـــكة شرفها الله بعد أبناء عمومتهم الأشراف الموسويون. وكان حكم مكة في هذه الطبقة حتى عام 454هـ حينما حكمها بعد ذلك الأشراف الهوا شم الأمراء، ويلتقون مع الأشراف السليمانيين في عبد الله الرضا بن موسى الجون.

عائلة الصميلي في جازان

تعد قبيلة الصميلي من اقدم القبائل العربية في منطقة جازان في محافظات المملكة السعودية، كما وسكنها عدد آخر من القبائل التي لا تنتمي لنفس الأصول حيث أن كل قبيلة سكنت هناك كانت متفرعة من أصول مغايرة كانت تقطن في جازان قبل مئات السنين. وقد ذكر التاريخ بأن قبيلة قريش كانت أول قبيلة تسكن في جازان، والتي تنتمي لها قبيلة الجعافرة. وجاء أيضاً بأن الجعافرة يقسمون لكل من الصميلي والخواجي، وهذا يؤكد على أن الصميلي يعتبر من أشراف مكة حيث أنهم يرجعون في النسب إلى عائلة رسول الله التي تعتبر عائلة عربية عدنانية سكنت شبه الجزيرة. فهم يرجعون إلى جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى