ويكي ماكس

سبب وفاة مفتى ليبيا محمد المدني شويرف

سبب وفاة مفتى ليبيا محمد المدني شويرف

سبب وفاة مفتى ليبيا محمد المدني شويرف ، ثم بدورنا نسلط الضوء على التفاصيل الكاملة والخاصة بالوفاة.

ثم نسلط الضوء على السيرة الذاتية الخاصة بمحمد الشويرف.

لكن لنرصد لكم ما يتوفر من بيانات ومعلومات حول المفتي.

سبب وفاة مفتى ليبيا محمد المدني شويرف

ثم فى اطار رصد التفاصيل فقد أعلنت أسرة مفتي ليبيا السابق، محمد المدني منصور الشويرف، اليوم السبت، وفاته عن عمر ناهز 93 عاما.

وولد الشويرف في مدينة زليتن شرقي طرابلس بقرية الغويلات في عام 1930، وبدأ منذ طفولته بقراءة القرآن الكريم بمسجد أولاد خليل بقرية الغويلات وذلك في سنة 1936م ثم انتقل إلى زاوية الشيخ أحمد البازة وعمره ثماني سنوات ليواصل قراءة القرآن حتى نهاية 1942.

 وفي سنة 1952 التحق بجامعة الأزهر الشريف وبدأ الدراسة بكلية الشريعة وكان من الطلاب الأوائل بالكلية طيلة مدة دراسته وتحصل على الشهادة العالية لكلية الشريعة “الليسانس” سنة 1956 ثم واصل تعليمه في الأزهر الشريف ليحصل على شهادة العالمية مع الإجازة في التدريس.

سبب الوفاة والسيرة الخاصة به

ثم فى اطار رصد التفاصيل فإن الشيخ محمد المدني بن منصور بن علي الشويرف هو عالم أزهري وأحد أبرز علماء الشريعة في ليبيا. ولد في قرية الغويلات ببلدية زليتن العام 1930. حفظ القرآن الكريم في طفولته، وتلقى العلوم الشرعية واللغة العربية بزاوية الشيخ عبدالسلام الأسمر بمدينة زليتن، وحصل على الشهادة الأهلية.

حصل الشويرف على الشهادة العالية لكلية الشريعة «الليسانس» في الأزهر الشريف بمصر عام 1956، وواصل تعليمه في الأزهر الشريف ليحصل على شهادة العالمية مع الإجازة في التدريس.

تقلد الشيخ الراحل عديد الوظائف، فقد عمل مدرساً بالمعهد الأسمري الديني بمدينة زليتن، ومديراً لمعهد أحمد باشا الديني بمدينة طرابلس، ومديراً لمعهد سبها الديني، ومديراً لإدارة الوعاظ والإرشاد والمساجد بالجامعة الإسلامية بالبيضاء، ثم مديراً للوعظ والإرشاد والمساجد بالهيئة العامة للأوقاف.

انتقل في سنة 1984 إلى مسقط رأسه بمدينة زليتن ليستقر بها إلى حين تقاعده سنة 1994، وكلف بتأسيس الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية بمدينة زليتن سنة 1996، وعُين شيخاً للجامعة وأمين اللجنة الإدارية إلى أن تركها سنة 2002.

عمل الفقيد الراحل عضواً بدار الإفتاء الليبية حتى سنة 1983، حين جرى تعطيل دور الإفتاء. ودرّس بالحرمين الشريفين (المسجد الحرام – المسجد النبوي) في جميع رحلاته للحج حتى سنة 1981.

كما ألقى دروساً مسجلة بالإذاعتين المرئية والمسموعة في الوعظ والإرشاد وشؤون الحج وفقه العبادات وبرامج مباشرة في الفتاوى. وألقى دروساً ومحاضرات وخطباً في المناسبات والاحتفالات الدينية. وعمل رئيساً لتحرير مجلة الهدى الإسلامي من 1967 إلى آخر أعداد المجلة، وكتب العديد من المقالات في الصحف والمجلات.

ثم بهذا سبب وفاة مفتى ليبيا محمد المدني شويرف ، انتهت مقالتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى