منوعات

من هو رئيس الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح – ويكيبيديا

من هو رئيس الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح – ويكيبيديا، تم تنصيبه في منصبه كرئيس للدولة في سبتمبر 2020 بعد وفاة سلفه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح (مواليد 25 يونيو 1937 -) أمير دولة الكويت السادس عشر منذ 29 سبتمبر 2020 ، والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة. هو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، من زوجته اليمامة.

رئيس الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح
رئيس الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح

وتشتهر الشيخ نواف الأحمد بكونه مؤيداً للحوار والتسامح والسلمية في حل النزاعات، ويعتبر من الشخصيات الوطنية البارزة في دولة الكويت.

الصراع على الحكم

الدولة العميقة لا تريد ناصر صباح الأحمد لأنه طرح مشاريع صد توجهاتهم. وهي التي سمحت للحراك باقصاء ناصر المحمد في 2012 دون أي دعم لناصر. والشيخ نواف فوق أي نقد وبعيد عن أي حروب، لأن الشخصين المحصنين من الحروب والنزاعات من الأسرة الحاكمة هما الأمير وولي العهد.

وفي الوقت الحالي، يعتبر الشيخ نواف هو الأقوى، فحتى لو توفي الأمير لن يكون للمنافسين الآخرين على منصب الإمارة أي فرصة، لأن الشيخ نواف عملياً مكن أبنائه من وزارة الداخلية، التي تعتبر بيته الأول والأخير. ويتقلد ثلاثة أو أربعة من أبنائه رتب عالية.

ويظهر على الساحة اسماً مغموراً يبدو سيكون له دوراً بارزاً في الفترة المقبلة، وهو مشعل الأحمد، نائب رئيس الحرس الوطني (الرئيس مجرد صورة وهو سالم العلي، عميد أسرة الصباح). لكن مشعل هو الأخ المباشر لصباح من نفس الأم، التي أنجبت فقط صباح ومشعل والأميرة أمثال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى