منوعات

حقيقة ظهور بحيرة بنفسجية اغرب من الخيال في العراق

حقيقة ظهور بحيرة بنفسجية اغرب من الخيال في العراق تثير بحيرة مائية في إحدى مدن إقليم كردستان العراق استغرابًا كبيرًا بسبب تغيّر لونها إلى ألوان متعددة، مثل البنفسجي والأبيض والوردي، وذلك عند ارتفاع درجات الحرارة.

تضم هذه البحيرة أنواعًا نادرة من السلاحف المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من الكبريت والطحالب النادرة. وقد جعل ذلك بعض الأشخاص يستخدمونها في علاج الأمراض الجلدية مثل الحساسية.

تسمى هذه البحيرة “قوره كو”، وهي تفرع من نهر رانية (الزاب الصغير) في محافظة السليمانية بشمال شرقي العراق. يبلغ عمق البحيرة حوالي 27 مترًا، ويبلغ عرضها حوالي 370 مترًا.

تقدر عمر البحيرة بنحو 5000 سنة وتكوّنت بفعل التغيرات الطبيعية والبيئية دون تدخل البشر. تعتبر جزءًا من المناطق الأثرية القديمة في المنطقة وتميزها رائحة مميزة تشبه رائحة البيض.

التفسير العلمي لتغيّر لون البحيرة يعود إلى وجود بكتيريا الكبريت الأرجوانية والبكتيريا الأرجوانية غير المعتمدة على الكبريت في الماء. هذه البكتيريا تستطيع العيش في مياه ذات محتوى كبريتي عالي وتستخدم عملية التركيب الضوئي لإنتاج غذائها دون وجود أكسجين.

تتغير ألوان البحيرة بين الأزرق والبنفسجي والأرجواني حسب كمية المواد العضوية في المياه، وكثافة البكتيريا، ودرجة الحرارة، ونسبة الأملاح، وشدة الضوء، وزاوية النظر.

للأسف، على الرغم من مكانتها الفريدة، لا تلقى بحيرة “قوره كو” الاهتمام السياحي الكافي وتفتقر إلى البنية التحتية السياحية. يطالب السلطات المحلية بالاهتمام بهذه البحيرة وتطويرها لتصبح وجهة سياحية مميزة تسهم في تنشيط الاقتصاد المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى