منوعات

حقيقة إعتقال الشيخ مسعود المقبالي

حقيقة إعتقال الشيخ مسعود المقبالي،فقد أفادت مصادر محلية في سلطنة عمان بأن السلطات الأمنية قامت باعتقال الشيخ العماني مسعود المقبالي، وهو داعية إسلامي ومحاضر ديني مشهور، منذ يوم 16 أغسطس 2023.

وقد أثار اعتقال الشيخ مسعود المقبالي البالغ من العمر فوق الـ70 عام ، والمنتمي للمذهب الإباضي، جدلاً واسعاً وسط مطالبات متزايدة بالكشف عن أسباب الاعتقال والإفراج الفوري عنه.

مقالات ذات صلة

يذكر أن الشيخ مسعود المقبالي يُعد من الشخصيات المرموقة في السلطنة وصاحب مكانة اعتبارية بين أبناء المذهب الإباضي المنتشر هناك.

ورأى جزء كبير من العمانيين أن الأمر في مثل هذه القضايا يجب أن يأخذ منزلته القصوى من التروّي، واستشارة الوجاهات من الشخصيات المرموقة وذات المكانة الاعتبارية في السلطنة لمعرفة حقيقة مايحدث.

توقيف الشيخ مسعود المقبالي

وتردد أن سبب الاعتقال والتوقيف يعود لمحاضرة انتقد فيها الشيخ مسعود المقبالي الفساد في السلطنة والخليج والحض على الطائفية، ما دفع المغردين لتدشين وسم “الحرية للشيخ مسعود”، رغم عدم وجود تأكيد رسمي حتى الآن.

وقال البعض أن هجوم الشيخ مسعود المقبالي على السلطات كان بمثابه نصيحه من الشيخ، وانه إن كان هناك خطأ وقع فهو غير مقصود ، مطالبين له بالعفو من الجهات المعنية، وأن الجهات تقدر مكانة وجهد الشيخ.

وقد أطلق النشطاء الدعوة لتدخل المفتي العام لسلطنة عمان للإفراج عن الشيخ سعود المقبالي ، وقد استحضر كثيرون المكانة الرمزية الكبيرة للشيخ أحمد بن حمد الخليلي، المفتي العام لسلطنة عمان.

وفي الأثناء، دعا البعض لضرورة استيفاء المعلومات الدقيقة في مثل هذا الموضوع من الجهات الأمنية والحقوقية المختصة في السلطنة.

وعلى جانب آخر، طالب عمانيون السلطات المعنية بضرورة نشر توضيحات في الغرض حول مصير الشيخ سعود المقبالي، وما وضعه الصحي حتى يتسنّى للرأي العام في السلطنة البقاء على بيّنة مما هو مُتداول.

فيديو الشيخ معسود المقبالي يتحدث عن صور الفساد في البلاد

المقطع الذي حوى كلمة للشيخ معسود المقبالي، ضمن إحدى محاضراته وكان يتحدث عن ظاهرة انتشار بعض الفساد في بلاد المسلمين، حسب وصفه، ويرجح البعض أن هذا الفيديو سبب إعتقال الشيخ وتوقيفة بتهمة الطائفية.

ويبدو أن الداعية العماني كان يشير في حديثه، إلى الحفلات التي انتشرت مؤخرا في بلاد المسلمين، ويتم استقدام فرق أجنبية راقصة من خلالها لتقديم عروض ترفيهية.

وقال الشيخ مسعود المقبالي مستنكرا هذا الأمر:”لا تأتي بالمفسدين في بلاد المسلمين.. فهم أناس لا خلاق لهم منبوذين.. وتجيب هؤلاء لإفساد شباب المسلمين وأخلاقيتهم.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى